1.7مليار جنيه قروض جهاز المشروعات الصغيرة بمحافظة القليوبية خلال 26 عاما

قالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن الجهاز ضخ قروضا بقيمة 1.7مليار جنيه بمحافظة القليوبية فى الفترة من عام 1992 وحتى نهاية ديسمبر 2018

وأشارت جامع على هامش زيارتها للمحافظة، إلى أن 1.5 مليار جنيه من هذه القروض وجه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية في الصغر لتنفيذ نحو 157 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر أتاح أكثر من 233 ألف فرصة عمل.

ولفتت إلى أن إجمالي المنح المقدمة لمحافظة القليوبية لتمويل مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب بلغت 184 مليون جنيه أتاحت ما يقرب من 24 ألف فرصة عمل.

و قالت جامع ان الجهاز يعمل علي مضاعفة التمويل المقدم للمشروعات الصغيرة في المحافظة ويسعي لتشجيع الشباب علي ريادة الأعمال وإقامة مشروعات ناجحة تتيح لهم فرص عمل وتحسن أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية.

وأكدت سعى الجهاز لنشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر وكذلك مساعدتهم فى تنمية وتطوير مهاراتهم وإعدادهم وفقاً لمتطلبات سوق العمل بالإضافة الى تعريفهم بكل الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها الجهاز.

وتم خلال الاجتماع مع محافظ القليوبية استعراض المناطق الصناعية الموجودة بمحافظة القليوبية وكيفية الاستفادة من خدمات الجهاز المالية وغير المالية والتدريب بهدف تطوير وتنمية تلك المناطق الصناعية وإحداث تنمية حقيقية بها.

وعرض الاجتماع موقف الجمعيات الأهلية وأهميتها فى تنمية المجتمع المحلى حيث تم التأكيد على ضرورة تنشيط وتشجيع تلك الجمعيات على الترخيص من هيئة الرقابة المالية للمساهمة في تنمية الأسر الأولى بالرعاية وتقديم القروض المتناهية في الصغر لهم من تلك الجمعيات.

وأضافت أنها ناقشت مع المحافظ الإطار العام لاستراتيجية دعم وتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظة والتى تهدف إلى تيسير الاجراءات للمواطنين الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة وتوفير التمويل اللازم لتنفيذها أو لتطوير المشروعات القائمة.

وأكدت أن ذلك يأتى في إطار دور الجهاز في المرحلة الحالية بناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية نحو المساهمة في تنفيذ البرامج التنموية التي تتبناها الدولة للحد من الفقر ورفع مستوى المعيشة للمواطنين من خلال التنسيق والتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني في اتاحة كافة الخدمات التي يقدمها الجهاز في جميع المحافظات.

من جانبه، أشاد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية بمجهودات الجهاز التي تمت بالتعاون مع المحافظة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بحيث لا تقف عند حدود التمويل فقط.

وأضاف: “دعم الجهاز يمتد إلى نواحي أخرى لها نفس الأهمية منها التدريب وإعادة التأهيل بهدف التشغيل والتسويق وكذلك الاهتمام بمشروعات البنية الأساسية التى تساهم في تنمية القرى الفقيرة وفي تهيئة البيئة المناسبة لإقامة المشروعات”.

وأشار إلى أن المرحلة القادمة ستشهد المزيد من التمويل والدعم لتشجيع الشباب علي إقامة هذه النوعية من المشروعات خاصة المشروعات الإنتاجية والصناعية.

تاتى زيارة الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات لمحافظة القليوبية في إطار سلسلة من الزيارات التي تقوم بها لمختلف محافظات الجمهورية بهدف تفعيل الانشطة المشتركة مع السادة المحافظين والعمل على النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وفتح سبل تعاون جديدة بين الجهاز والمحافظات لخدمة المواطنين والحد من البطالة ورفع مستوى المعيشة.