المركزى يصدر تعليمات حماية حقوق العملاء للبنوك.. ومهلة لتوفيق الاوضاع

"وحده حماية حقوق العملاء"و"تبسيط العقود البينية" و"الافصاح والشفافية" اهم الضوابط

أصدر البنك المركزى تعليمات للبنوك تستهدف حماية حقوق عملاء القطاع المصرفى وتوضح الاسس والقواعد التى تحكم العلاقه بين البنك والعميل وترسخ الثقة بينهم ، بالاضافة الى تحديد آلية واضحة للتعامل مع الشكاوى ، ونشر الوعى والثقافة المالية بين العملاء .

وأقر مجلس ادارة البنك المركزى الموافقة على تعليمات حقوق عملاء البنوك فى جلسته المنعقده فى الثالث عشر من فبراير الجارى ، على ان يمنح البنوك العامله فى القطاع المصرفى المصرى سواء الأجنبية او المحلية مهلة عام لتوفيق اوضاعها مع التعليمات المقررة .

وتتناول أهم تعليمات البنك المركزى الصادرة للبنوك ‫تطبيق مبدا العدل والانصاف فى التعامل مع العملاء من خلال التعامل بمهنيه عالية تتسم بالشفافية ومعاملة جميع العملاء فى كافة المراحل المصرفية دون تمييز ، بالاضافة إلى مساعده العميل على اختيار المنتج او الخدمة المصرفية المناسبة التى تتلائم مع قدرته على الوفاء بالتزاماته .

وتنص التعليمات على اهميه اطلاع العميل على اسباب عدم حصوله على المنتج او الخدمه فى حاله الرفض بما يتوافق مع الضوابط والتعليمات المصرفية

كما تناولت التعليمات اهمية ان تكون العقود بين العميل والبنك او الجهه المسنده للتعامل واضحه ومبسطه وتعتمد على مصطلحات مصرفية سهله الفهم للعميل .

وطالبت التعليمات البنوك بالافصاح الدائم والشفافية عن معدلات العائد الفعلية السنوية واسعار الخدمات المصرفية فى صالات الاستقبال بالمقرات والفروع وعلى الموقع الالكترونى ، كما يتعين على البنك تحمل المسؤلية كامله عن تعاملات العملاء مع الشركات او الجهات التى تنوب عنه او يسند لها الخدمة والتعقد للعميل بذلك .

والزم المركزى البنوك خلال العام المقبل بإنشاء وحدة مستقلة بالبنك تحت مسمى “وحده حماية حقوق العملاء” يتم تزويدها بكوادر بشرية ذات خبرات ملائمة “قانونية ومصرفية” ، على ان تكون هذة الوحدة مسؤلة عن تلقى شكاوى العملاء من خلال نموذج موحد موزع على كافة فروع البنك ، ويكون من حق هذة الاداره الاطلاع على الملفات الخاصة بشكاوى العميل وعمل تقارير عنها ورفعها لادارة الالتزام بالبنك

كما طالب المركزى البنوك بتوعية العملاء بالثقافة المصرفية وتوضيح كيفية الاستفاده من الخدمات البنكية والمصرفية وطرق استخدام بطاقات الخصم والحسابات البنكية .

UA-123560981-5