21 مليار جنيه قروض بنك مصر المستهدفة ل SME’s بنهاية يونيو المقبل

البحيرى : محفظة الصغيرة والمتوسطة تمثل 16 % حاليا من اجمالى ائتمان البنك

 

يسعى بنك مصر للوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة الى 21 مليار جنيه بنهاية العام المالى الحالى المنتهى فى يونيو المقبل ، لتمثل نحو 17% من اجمالى المحفظة الائتمانية للبنك ، كما يستهدف البنك زياداتها الى 28 مليار جنيه بنهاية 2019 .

وقال شريف البحيرى رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك أن محفظة القطاع بالبنك بلغت 19.1 مليار جنيه منتصف مارس الحالى وتمثل 16% من إجمالى المحفظة الائتمانية للبنك ، يستفيد منها 112 ألف عميل حتى الان .

واشار البحيرى الى ان قرار البنك المركزى بوقف استفادة القطاع التجارى من مباردة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتاكيد له تاثير على معدلات الطلب على قروض القطاع ، ولكن قيمه القروض المطلوبة للقطاع الصناعى كبيرة ايضا ، موضحا ان بنك مصر حريص على التعاقد مع الجهات المختلفة لمنح قروض صغيرة ومتوسطة .

وأشار البحيرى إلى أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك متنوعه وتغطى مختلف القطاعات فمنها 30% لقطاع المقاولات و30% لقطاع الصناعه و35% للقطاع التجارى ،

وتابع ان البنك منح قرض لمدينه الاثاث بقيمة 800 مليون جنيه ومشيرا إلى أن البنك يضخ قروضا شهرية للقطاع بقيمة 1.5 مليار جنيه .

وأشار إلى أن البنك يعمل حاليا على إتاحة خدمات التكنولوجيا المختلفه لعملاء قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومنها تطبيق الموبايل وتحسين خدمة العملاء والكنترول لتسهيل التواصل مع هذه الشريحة والوصول لقاعدة كبيرة من عملائها خلال الفترة المقبلة.

ووقع بنك مصر بروتوكولات لتمويل المدن الصناعية ضخ من خلالها أكثر من 100 مليون جنيه، كما ضخ نحو 30 مليونا لمدينة دمياط، ويعتزم تمويل مشروع جديد يقوم عليه اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، متوقعًا أن يرتفع الإقبال على تمويلات مدينة الأثاث بدمياط حينما تبدأ الحكومة فى تسليم الورش للمستفيدين .

ووفقًا للبحيرى، فإن النسبة الأكبر من التمويلات التى يضخها بنك مصر للمشروعات متناهية الصغر، حيث يتقدم له شهريًا نحو 13 ألف طلب قرض، يتوافق منها 7000-8000 مع متطلبات الحصول على القرض، ويقوم بضخ 6500 قرض متناهى الصغر ونحو 1000 قرض صغير، و70-80 قرضا متوسط الحجم .