رئيس المصرف المتحد : ضرورة تطوير آليات العمل الافريقي المشترك والاخذ بنموذج التكامل الاقليمي

اكد أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد – أن تحقيق التنمية المستدامة لأفريقيا يعتبر التحدي الرئيسي لمصر، مما يتطلب تطوير لآليات العمل الافريقي المشترك والاخذ بنموذج التكامل الاقليمي، خاصة في ضوء الارتباط الوثيق بين متطلبات التنمية الاقتصادية في افريقيا والحاجة الي تنفيذ مشروعات اقليمية عملاقة في العديد من المجالات لتلبية خطط التنمية الشاملة للاقليم.

واوضح خلال الجلسة الثانية من منتدى مصر الاقتصادي – أن زيادة الصادرات المصرية وتعزيز من تنافسيتها باسواق افريقيا سيزيد من قدرتها علي النفاذ لهذه الاسواق وجذب الاستثمارات جديدة للسوق المحلي خاصة في محور التنمية.

وأشار الى ان السوق الافريقي يمثل سوق واعدة يبلغ تعداد سكانه حوالي 1,2 مليار نسمة بعدد نحو 56 دولة افريقية، والسلع والمنتجات المصرية تتواكب مع طبيعة المستهلك ومستوي الدخول لغالبية السكان ، فالتوجة لافريقيا يمثل خيار مثالي في ظل القيود الشديدة التي تفرضها الاسواق الاوروبية والامريكية علي المنتج المصري.

واشار الى جهود المصرف المتحد من خلال التنسيق مع البنك الافريقي للتصدير والاستيراد لتوفير الضمان اللازم لجموع المصدرين المصريين بتعزيزما يصدر لصالح المصدرين المصريين من اعتمادات مستندية صادرة من بنوك محلية افريقية ، مما يتيح للمصرف المتحد بتوفير التمويل الآمن سواء السابق لعملية التصدير او اللاحق علي الشحن للعمليات التصديرية المؤمنة التحصيل .
ومن جانبه ، يقوم البنك الافريقي للتصدير والاستيراد بضمان حصائل الصادرات المصرية وحمايتها من مخاطر عدم السداد في نحو 50 دولة افريقية يمثلون مجموعة من البنوك الافريقية المعتمدة لديه.

كما يقوم المصرف المتحد بتقديم باقة من الخدمات البنكية المتعلقة بخصم وتعجيل الدفع للعمليات التصديرية المقبولة بفترات زمنية مختلفة تتراوح من 3 شهور للسلع الاستهلاكية الي 7 سنوات للصادرات المصرية الخدمية كمقاولات. فضلا عن تقديم التمويل اللازم لتنفيذ عمليات المقاولات التي تقوم بها الشركات المصرية في السوق الافريقي. والتي تشملها خدمة الضمان التي يقدمها البنك الافريقي للتصدير والاستيراد. هذا بالاضافة الي قيام المصرف المتحد بتوفير التمويل اللازم لعمليات التصدير المباشر بدون ضمانات بنكية لمجموعة محددة من الدول الافريقية.

ونوه الى قام المصرف المتحد بانشاء مكتب خاص به في هيئة تنمية الصادرات المصرية لخدمة جموع المصدرين المصريين وتوفير الخدمات المالية والفنية اللازمة لهم، كذلك تقديم باقة من الحلول البنكية الرقمية المتميزة والتي توفير الوقد والجهد منها : الانترنت بالنبكي والموبيل البنكية والمحظة الرقمية فضلا عن سداد لكافة الالتزامات الحكومية. وتعمل هذا الخدمات الرقمية 24 ساعة 7 ايام بالاسبوع.

UA-123560981-5