الوطني للاستثمار الكويتية: 530 مليار دولار حجم إصدارات الدين في الخليج خلال 10 سنوات

كشفت شركة “الوطني للاستثمار” الكويتية، أن حجم إصدارات الدين في دول الخليج خلال السنوات العشر الماضية، بلغ 530 مليار دولار.
جاء ذلك خلال المؤتمر الرابع لسوق رأسمال الدين الكويتي، والذى نظمته شركة “الوطني للاستثمار”، بالتعاون مع جمعية الخليج للسندات والصكوك، بحضور ممثلي القطاعين الحكومي والخاص في الكويت.
وقال مدير عام الخدمات المصرفية الاستثمارية في شركة “الوطني للاستثمار” راني سلوانس، إن حجم إصدارات أسواق الدين في منطقة الخليج بلغت منذ عام 2009 وحتى الآن، نحو 530 مليار دولار، لافتا إلى أنه تم إصدار أكثر من نصفها، خلال السنوات الثلاث الماضية.
وأوضح أن ارتفاع حجم الإصدارات منذ 2016، يعود إلى الإصدارات السيادية التي نفذتها حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، والتي شكلت 65% من إجمالي الإصدارات خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أن متوسط حجم إصدارات الدين السنوية في دول مجلس التعاون الخليجي، ارتفع الى أكثر من الضعف، ليصل إلى 81 مليار دولار على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، مقارنة بمتوسطه التاريخي البالغ 36 مليار دولار بين عامي 2009 و2015، لتسجل منطقة الخليج مستويات جديدة من حجم إصدارات الدين، التي تنافس بها إصدارات الأسواق الناشئة.
وأكد سلوانس أن نشاط أسواق رأس مال الدين في المنطقة، انعكس بشكل مشابه على السوق الكويتي؛ حيث تم إصدار نحو 24 مليار دولار من إصدارات الدين على مدار الـ 10 سنوات الماضية، 70% منها أصدرت خلال الثلاثة أعوام الماضية، حيث يشكل الإصدار السيادي للكويت في 2017، نحو 47% من القيمة المصدرة منذ تلك الفترة، لافتا فى الوقت نفسه إلى انخفاض القيمة المصدرة خلال 2018 بنسبة 87%، لتصل إلى 1.3 مليار دولار فقط.
وعزا تراجع الإصدارات الكويتية خلال الفترة الأخيرة إلى عدة عوامل، منها عدم اليقين حول اتجاهات أسعار الفائدة، وأسعار الإقراض المنخفضة عند مصادر تمويل أخرى، والنمو المتواضع في الاقتصاد المحلي.