خريطة قروض السيارات فى 21 بنكا

الاهلى الكويتى الاعلى حد ائتمانى بقيمة 5 مليون جنيه ....والكويت الوطنى يتيح حتى 2 مليون جنيه لأصحاب المهن الحره

الاهلى والقاهره يتيحان التمويل حتى 50% من قيمة السيارة الصينى …واتش اس بى س يشترط راتب لا يقل عن 3 الاف جنيه

تراهن اغلب البنوك على قروض السيارات لجذب قاعدة واسعة من العملاء الافراد ، لذا تتنافس على توفير المنتج من خلال برامج تمويل متعدده تناسب مختلف شرائح العملاء من خلال اسعار عائد مميزة .

وأظهر مسح اجراه موقع “البنوك ” على 21بنكا حرص9 بنوك على اتاحه قرض السياره بقيمة تصل الى مليون جنيه وتتجاوزها ، ويتصدر البنك الاهلى الكويتى قائمة البنوك التى تتيج اعلى حد ائتمانى يصل إلى 5 مليون جنيه ، يلية بنك الكويت الوطنى بحد ائتمانى 2 مليون جنيه لأصحاب المهن الحره مشترطا دخل شهرى لايقل عن 25 ألف جنيه ، بينما يشترط البنك العربى الافريقى تكويد الشركة التى يعمل بها العميل بحد اقصى للتمويل 1.5 مليون جنيه .

واحتل بنك اتش اس بى سى الترتيب الرابع بتمويل يصل الى 1.250 مليون جنيه تعادل 90% من قيمه السيارة او الشهادة ، مشترطا 3 الالف جنيه حدا ادنى للراتب ، وتساوى الحد الاقصى للقرض عند مليون جنيه فى كلا من بنوك البركه والاهلى المصرى والاهلى قطر الوطنى ومصر وبنك عودة-مصر.

جدول قروض السيارات فى البنوك من هنا

فى حين قلص البنك التجارى الدولى الحد الاقصى لقرض السيارة الى 600 ألف جنيه بدلا من مليون جنيه بفائدة تتراوح بين 20.5% و29% متناقصة .

وتحرص أغلب البنوك على التعامل مع العملاء فى شركات مكوده بها لدراسة السجل الائتمانى للشركة والتاكد من استقرار الوضع الوظيفى الذى يضمن ملاءه العميل ، وتتحوط أغلب البنوك جراء التوسع فى تمويل السيارات الصينى على رأسها البنك الاهلى المصرى والقاهرة ، لتقلص نسبة التمويل البنكى منها الى 50% من قيمة السيارة ، وكذلك تقلل فترات السداد لتصل على السيارات الصينى الى 4 اعوام بحد اقصى بدلا من فترات تتراوح بين 7 الى 10 أعوام لباقى انواع السيارات .

مسؤل : انتعاش قروض السيارات يتطلب خفض الفائدة حتى 4% العام الحالى

قال مسؤل في احد البنوك العامة ان هناك عدد من البنوك التى لجأت لخفض الحد الاقصي لقيمة التمويلات الموجهة لشراء السيارات ، نظرا لأضظرارها تكوين مخصصات نتيجة انخفاض قيمة الضمان السوقية عن قيمتها الدفترية

واضاف ان أسعار الفائدة على قروض السيارات لم تتراجع على الرغم من تراجع الكوريدور ، نظرا لأستمرار إرتفاع تكلفة الاموال بالبنوك ، مشيرا الى ان انتعاش قروض السيارات مره اخرى مرهون بإنخفاض الفائدة عليها بنسبة تتراوح بين 3 و4% حتى تكون مصدر لتحفيز العملاء على قرار الشراء وذلك بالتزامن مع تراجع أسعار السيارات لاغلب الماركات .

وأشار الى ان البنوك لا تفضل تمويل السيارات الصينى ، حيث أن مشاكلها متعدده مقارنه بانواع السيارات الاخرى ، لذا تحدد البنوك لها فترات سداد اقصر للتمويل ونسبة لا تزيد عن 50% من قيمه السيارة وذلك تجنبا لمخاطر تمويلها .

وأظهر المسح تراوح المصروفات الادارية لقرض السيارة باغلب البنوك بين 1و2.5% ، وتركها بنكى عوده والتجارى الدولى بدون تحديد كى يقدرها كل فرع على حدى وفقا لقواعد داخلية .