التجاري جلوبال ريسيرش يطلق مؤشر AGR للسندات الإفريقية

أطلق مركز الأبحاث ” التجاري جلوبال ريسيرش” التابع لمجموعة التجاري وفا بنك خلال مارس 2019 مؤشراً جديداً يحمل اسم” مؤشر AGR للسندات الإفريقية”، وذلك بالتعاون مع شركة ستاندرد اند بورز العاملة في مجال الخدمات المالية وحساب وتصميم المؤشرات.

يأتي إطلاق مؤشر ” التجاري غلوبال ريسيرش” الجديد تأكيداً على دور المركز الفعال في الدول الإفريقية، بالإضافة إلى اهتمامه بشؤون الأسواق الإفريقية.

وباعتباره صاحب الملكية الفكرية لهذا المؤشر، قام مركز الأبحاث التجاري جلوبال ريسيرش شراكة مع ستاندرد آند بورز ، الرائد العالمي في حساب وتصميم المؤشرات.

يعد مؤشر AGRللسندات الإفريقية مؤشراً للعائد الإجمالي بالدولار الأمريكي، ويتركز على مخاطر الائتمان بإفريقيا. وفي هذا السياق، تم اعتماد مجموعة من المعايير الدقيقة المعنية بحجم وسيولة وتصنيف الودائع، وذلك بهدف الاطلاع المستمر على المتغيرات الاقتصادية في القارة الإفريقية.

كما يساهم المؤشر في اتباع وسائل تمويلية متوسعة في افريقيا، وتقديم نموذج استثمار يحتذى به مع الأخذ في الاعتبار معايير حجم وتنوع وسيولة الفرص الاستثمارية.

يساهم المؤشر في تتبع ديون العملة الأجنبية في الدول الإفريقية، وهو ما يسمح بتحليل الدين العام في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى تتبع قنوات التمويل خاصةً في ظل التطور الملحوظ في القارة الافريقية؛ وكذلك عرض الفرص الاستثمارية القابلة للتطبيق مع الأخذ في الاعتبار والحجم والتنوع والسيولة الفرص الاستثمارية.