المركزى يعتزم إطلاق منظومة متكاملة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة النصف الثانى 2019

عامر : ندرس إطلاق صندوق رأسمال مخاطر للتنمية العقارية، لدعم المطورين العقاريين خلال الفترة المقبلة

يعتزم البنك المركزى المصرى إطلاق منظومة متكاملة مستقلة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال النصف الثانى من 2019 ، بالمشاركة مع شباب المبتكرين ورواد الاعمال ، من خلال استغلال التطور التكنولوجى الذى يحدث فى العالم.

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى فى تصريحات على هامش مشاركته فى اجتماعات الربيع بصندوق النقد الدولى ، أن مصر سبقت دولا كثيرة في دعم تلك المشروعات ، من خلال تقديم تمويل لها بمعدل فائدة منخفض ، فضلا عن برنامج تمويلي مبتكر ، وتوفير عدة مباردات لهم ، مثل الشمول المالي والتكنولوجيا المصرفية عبر الاقتصاد الرقمي ، وتوفير حاضنات الأعمال مع الجامعات ، فضلا عن تقديم حوافز ضريبة لدعم واستغلال طاقات هؤلاء الشباب.

أشار الى أن مصر تلقت ايضا إشادات كبيرة فيما يتعلق بجهود الحكومة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأيضا رواد الأعمال.

وعلى جانب أخر قال عامر أن تمويل البنوك للقطاع العقارى المصرى لا يزيد على 2% من محافظ تمويل الشركات ، كما لا يزيد أيضا عن 2% لتمويل الأفراد من إجمالى محافظ التجزئة ، مشيرا الى أنه يجرى حاليا دراسة إطلاق صندوق رأسمال مخاطر للتنمية العقارية، لدعم المطورين العقاريين خلال الفترة المقبلة.

طالب عامر البنوك الحكومية بإرسال مصرفيين لدراسة نظم التطوير العقاري والتمويل فى الخارج، للحصول على أفضل الممارسات الدولية فى هذا الشأن.