بنك مصر يحتجز 2.9 مليار جنيه إحتياطى مخاطر لتطبيق IFRS9

احتجز بنك مصر إحتياطى مخاطر بقيمة نحو 2.9 مليار جنيه ، لمقابلة متطلبات معيار المحاسبة الجديد .

واشترط البنك المركزي المصرى في تعليماته الصادرة مطلع 2018، تكوين احتياطى مخاطر بنسبة تعادل 1% من إجمالي المخاطر الائتمانية المرجحة بأوزان المخاطر.

وقال مسؤل فى بنك مصر أن البنك قرر احتجاز إحتياطى المخاطر من رصيد الاحتياطى التدعيمى العام للبنك و البالغ نحو7.5 مليار جنيه ،مشيرا الى ان هذة الاحتياطيات عبارة عن ارباح مرحله ومحتجزه للبنك ، خاصة وان البنك لديه احتياطيات ضخمة .

وأشار الى ان البنك ليس بحاجه لزيادة راس المال المدفوع حاليا ، خاصة وان لديه قاعدة راسمالية قوية تسمح له بتنفيذ استراتيجيتة التوسعية خلال العام المالى الحالى

وتراجعت صافى أرباح بنك مصر 50% خلال العام المالى الماضى لتسجل4.1 مليار جنيه مقابل 8.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2017

وأرجع البنك فى بيان له تراجع الارباح إلى إصدار أوعية ادخارية بالجنيه ذات عائد مرتفع عقب قيام الدولة بتنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي والقيام بخطة تصحيحية من خلال تحرير سعر صرف العملة.

وكان بنك مصر قد حصل على نحو 262 مليار جنيه ودائع جديدة حصيلة الشهادات ذات العائد 20% و16% التي طرحها عقب تعويم العملة المحلية.

وبلغت حصة الخزانة العامة للدولة ممثلة في وزارة المالية من ارباح البنك نحو 1.9 مليار جنيه من وذلك عن العام المالي الماضي 2017 – 2018 والتي سجلت نحو 4.1 مليار، وبلغ نصيب العاملين 587 مليون جنيه و397 مليونًا لتغذية الاحتياطي القانوني، والباقي لتعزيز الاحتياطيات الأخرى،

ويبلغ رأس المال المصدر والمدفوع لبنك مصر نحو 15 مليار جنيه، ورأس المال المرخص به نحو 30 مليارًا.