المركزي: 140 مليار جنيه حجم تمويلات البنوك ضمن مبادرة “الصغيرة والمتوسطة”

قالت لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري إن حجم التمويلات التي أتاحها القطاع المصرفي ضمن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بلغت نحو 140 مليار جنيه منذ مطلع 2016.

وأطلق البنك المركزي المصري مطلع 2016، مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنحو 200 مليار جنيه وبفائدة 5% متناقصة، والزم البنوك بالوصول بـ محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى نسبة 20% من إجمالي محفظة القروض بحلول نهاية 2019.

وأضافت هلال في تصريحات، إن مبادرة رواد النيل تتكامل مع المبادرات التمويلية التي أطلقها البنك للنهوض بالاقتصاد وتنمية المجتمع، ويستهدف المركزي الوصول بعدد المراكز الى 30 مركزا بنهاية العام الجاري بما يؤكد المساهمة الفعالة للقطاع المصرفي في مساندة توجهات الحكومة نحو تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم ريادة الأعمال والميكنة والتحول التكنولوجي بما يساهم في زيادة تنافسية المنتج المحلي وتشجيع التصدير.

وقالت نرمين الطاهري وكيل محافظ مساعد قطاع التطوير المصرفي بالبنك المركزي إن مبادرة رواد النيل تقدم نموذجا لتشجيع البنوك العاملة في السوق المصري على تقديم المزيد من الخدمات غير المالية، والتغلب على التحديات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل إعداد دراسات الجدوى، وتصميم وتسويق المنتج، والهيكل الإداري، وهو الهدف الذي تسعى المبادرة لتحقيقه.