” الأهلي “يقتنص صدارة ترتيب وتسويق القروض المشتركة بقائمة بلومبرج

أظهر تقييم مؤسسة بلومبرج العالمية عن أداء البنوك خلال النصف الأول من عام 2019، حصول البنك الأهلي المصري على المركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية في نشاط القروض المشتركة.

وقام أكبر بنك حكومي بالبلاد من حيث الأصول، بدور وكيل التمويل ومرتب رئيسي ومسوق في قروض المشتركة بقيمة إجمالية وصلت إلى 21 مليار جنيه مصري.

كما حصد البنك الأهلي المصري أيضا المركز السادس على منطقة الشرق الأوسط عن القروض المشتركة التي لعب فيها دور وكيل التمويل، وذلك بعد مؤسسات وبنوك دولية.

و أكد هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، توفير البنك التمويلات اللازمة كافة لمختلف القطاعات، واستمراره في دعم مشروعات القطاعين العام والخاص ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية، بصفته شريك استراتيجي في تمويل تلك المشروعات.

وقال إن بنكه يولى صفقات القروض المشتركة أهمية كبيرة، في إطار حرصه على الاضطلاع بالدور المنوط به باعتباره أكبر البنوك العاملة في السوق المصرية، والذي يترتب عليه ضرورة الاهتمام بالمشروعات العملاقة المتعلقة بالقطاعات الحيوية في مجالات الزراعة، والصناعة، والبترول، والكهرباء، والنقل والمواصلات، ومواد البناء، والمقاولات، والأغذية والتنمية العقارية.

وأفاد يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، بأن نجاح مصرفه يأتي نتيجة لشبكة العلاقات القوية التي تربطه بالبنوك المحلية والخارجية، التي تتوافر لديها الثقة في قدرته على إتمام وإدارة الصفقات الكبرى بمهنية وحرفية عالية، مستندا في ذلك إلى قاعدة رأسمالية كبيرة تتيح له فرصة ضخ تمويلات ضخمة سواء منفردا أو من خلال الاشتراك في تحالفات مصرفية.

وقال شريف رياض، رئيس مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة، إن نجاح البنك الأهلي في الحفاظ على ريادته للسوق المصرفية المصرية والإفريقية في مجال القروض المشتركة، وفقا لتقييم مؤسسة بلومبرج العالمية، يرجع بشكل أساسي لاحترافية وسرعة أداء وكفاءة العاملين بقطاعات البنك المعنية بتلك القروض.

وأكد رياض أن التعاون الفعال والمثمر مع البنوك المصرية الأخرى يعكس أيضا قوة العلاقة بين البنوك كافة العاملة بالقطاع المصرفي، والتفاهم والتناغم بينها.