الاتربي: بنك مصر يضخ 3 مليارات جنيه فى رأسمال القاهرة ليصل إلى 5 مليارات جنيه

قال محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، إن البنك وافق على زيادة رأسمال بنك القاهره إلى 5 مليارات جنيه من خلال تحويل وديعة مساندة بقيمة ملياري جنيه فى رأسمال الأخير ، بالإضافة إلى ضخ مليار جنيه أخر لتعزيز رأسمال “القاهرة”.

أضاف في تصرحيات على هامش مؤتمر الناس والبنوك، أن توقيت طرح حصة من بنك القاهرة في البورصة سيحددها المستشارين مشيرًا إلى أن “مصر”سيحتفظ بحصة لن تقل عن 51%.

، وذكر أن البنك يمتلك 60% من رأسمال البنك و40% عبر ذراع الاستثمارى مصر للاستثمارات المالية.

وإرتفعت صافى أرباح بنك القاهرة بعد الضرائب بنحو 94% لتقترب من ملياري جنيه وفقا لبيان سابق صادر عن البنك.

وكذلك إرتفع إجمالي أصول البنك إلى 179 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، بزيادة 12 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2019 بمعدل نمو نحو 7% مقارنة بديسمبر 2018.

وارتفع إجمالي محفظة القروض بواقع 7 مليارات جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة زيادة 10% وذلك مقارنة بنهاية ديسمبر، حيث وصلت إلى 73 مليار جنيه بنهاية يونيو مقارنة بنهاية عام 2018، وفقا للبيان.
وأشار البنك إلى أن محفظة القروض تنوعت بين محفظة قروض الشركات والتي وصل معدل النمو بها إلى 10%، ومحفظة التجزئة المصرفية التي حققت معدلات نمو وصلت إلى 9.6%، ومحفظة القروض الصغيرة والمتوسطة والتي حققت معدلات نمو بلغت 14.7%، ومحفظة القروض متناهية الصغر بمعدلات نمو بلغت 30%.

وأوضح أن محفظة الودائع ارتفعت 12 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة نمو 9% مقارنة بديسمبر 2018، لتسجل 143 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، وزادت نسبة إجمالي القروض إلى الودائع 51% مقابل 42% عن ذات الفترة للعام المالي السابق.