هلال: إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المدفوعات الرقمية خلال أسابيع

أبو الفتوح: البنوك أصدرت مليوني بطاقة ميزة حتى نهاية أكتوبر

قالت لبني هلال، نائب محافظ البنك المركزي، إن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الدفع غير النقدي ستصدر خلال أسابيع قليلة.

أضافت خلال كلمتها في الجلسة الأولى من مؤتمر الناس والبنوك إن البنك المركزي يؤمن بأن الرقمنة هي المحرك الرئيسي للشمول المالي عبر الوسائل التكنولوجية في ظل مساهمتها بتوفير فرص العمل ومساحة لنمو الأفكار المبتكرة.

أضافت أن المجلس القومي للمدفوعات اعتمد 4 محاور لتحقيق الشمول المالي تتمثل في البنية القانونية والتشريعية، البنية التحتية، الابتكار والتكنولوجيا المالية، الأمن السيبراني لتأمين المعاملات

أشارت إلى أن قانون البنك المركزي الجديد المقرر تقديمه للبرلمان، تضمن باب مستحدث حول الخدمات المالية التكنولوجية.

وذكرت أن البنك المركزي يدرس اتاحة آلية جديدة تتيح للعملاء فتح محفظة الهاتف المحمول عبر الانترنت، من خلال رقمنة الاليات التتعرف على العميل بما ييسر عملية التعامل مع الجهاز المصرفي ويصب في صالح تعزيز الشمول المالي.

وأوضحت أن عدد عملاء المحافظ الإلكترونية بالسوق المصرية ارتفع إلى 13.8 مليون محفظة.

وذكرت أن البنك يعتزم إطلاق الإصدار الثالث من قواعد تنظيم خدمات محافظ الهاتف المحمول لتقديم المزيد من الخدمات المصرفية والمالية عبر المحافظ.

وأكدت أن القطاع المصرفي نشر 16 ألف نقطة بيع بالإضافة إلى 16 ألف رمز استجابة سريعة.

وقال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الاهلي المصري، إن القطاع المصرفي المصري تمكن من تحقيق طفرة في مؤشراته خلال السنوات الأخيرة، لافتا إلى أن المركز المالي للبنوك تجاوز 5.5 تريليون جنيه.

أوضح خلال كلمته بمؤتمر الناس والبنوك، ان ودائع القطاع المصرفي المصري تخطت الـ 4 تريليون جنيه، كما ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك إلى 1.9 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي.

وأشاد بمعدلات النمو السريعة التي حققتها السياسة النقدية بالبنك المركزي، فضلا عن ارتفاع الاحتياطي الأجنبي النقدي إلى أكثر من 45.1 مليار دولار، مشيدا بتوجه البنك المركزي نحو تخفيض أسعار الفائدة 3 مرات خلال 2019 بـ 350 نقطة أساس بمايشجع المستثمرين على الاقتراض والتوسع في حجم الأعمال بما ينعكس على زيادة الإنتاجية ودعم الاقتصاد القومي.

أشار إلى أن البنوك المصرية أطلقت ما يزيد عن 2 مليون بطاقة الدفع الوطنية “ميزة”، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تفعيل 77 ألف نقطة بيع ونحو 12 ألف ماكينة صراف آلى.