رئيس اتحاد البنوك: أصول القطاع المصرفي تمثل ٨٩٪ من أصول القطاع المالي فى مصر

قال هشام عز العرب، رئيس اتحاد البنوك ورئيس البنك التجارى الدولى، ان اصول القطاع المصرفي تمثل ٨٩٪ من اصول النظام المالى ، منوها انه شهد نموا كبيرا ليرتفع الى ٥.٧ تريليون جنيه بنهاية شهر أغسطس الماضى بنسبة نمو ١١٪ عن العام الماضى.
وأكد هشام عز العرب خلال كلمته بمؤتمر قمة مصر الاقتصادية ، ان القطاع المصرفي اثبت قوته وصلابته خلال الفترات السابقة ، وكان العمود الفقرى للاقتصاد المصري وبرنامج الاصلاح الاقتصادى، كما قام بدور هام فى نشر الخدمات البنكية لتحقيق الشمول المالى وخاصة من خلال التكنولوجيا لنشر الخدمات الرقمية لنشر مجتمع رقمى متكامل.
وأشار الى ان برنامج الاصلاح الاقتصادى حقق الاستقرار للاقتصاد المصري وتخفيف الضغط على العملة الاجنبية والحد من عجز ميزان المدفوعات.
وتابع ان الفترة المقبلة تتطلب التركيز على محاربة الفقر والبطالة وفسح المجال اكثر للقطاع الخاص وتوفير فرص متكافئة للشركات.
واعتبر عز العرب، أن الاقتصاد المصري شهد تحولات جوهرية في البيئة الاقتصادية، وساهم القطاع المصرفي في نجاح تطبيق الاصلاح الاقتصادي، كما كان هو العمود الفقري للمشروعات القومية، وقدر عز العرب إجمالي أصول البنوك الحالية بنحو 5.7 تريليون جنيه بما يوازى 113% من الناتج المحلي الاجمالي الأسمي، مما يؤكد أن القطاع هو المحرك الرئيسي للتنمية نظرا لحاجة الشركات إلي التمويل .
ودعا عز العرب إلى ضرورة تركيز الصناعة المصرفية على استراتيجية للتحول الرقمي .