البنوك تواصل تدعيم هيكلها الإداري بإستقطاب موظفين جدد

الأهلي يوظف أكثر من ألف موظف...وانكماش الوظائف لدى الاتحاد الوطني والإسكندرية

2019 عام الاطاحة بالرؤساء التنفيذين وتبادل بعض المقاعد

واصلت البنوك تدعيم هيكلها الوظيفي عبر ضم كوادر جديدة خلال النصف الأول من العام المالي 2019، وتصدر البنك الأهلى قائمة البنوك الأكثر توظيفًا بعدما أضاف ما يزيد عن 1015 موظف للعاملين ليصل عددهم إلى 19.939 ألف موظق مقابل 18.824 موظف قبل ذلك.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي، ارتفع عدد العاملين بالقطاع المصرفي إلى 120.5 ألف موظف بنهاية يونيو الماضي مقابل 115 ألف موظف في يونيو 2018 بزيادة تخطت 5500 موظف.
وأظهر مسح أجراه موقع”البنوك” على ميزانيات 16 بنك زيادة 14 بنك أعداد الموظفين لديها بما تراوح بين 4 و1015 موظف في حين خفض بنك الإسكندرية العمالة لدبه 135 موظف وبنك الاتحاد الوطنى 61 موظف.
وحل بنك قطر الوطني مصر ثانيًا كأكثر البنوك تعيينًا للموظفين بعدما ضم 318 موظف لفريقه ليصل اجمالى موظفيه إلى 6606 موظف مقابل 6288.
وفي المركز الثالث جاء بنك الكويت الوطني عبر توظيف 183 موظف جديد ليصل اجمالى العمالين بالبنك إلى 1611 موظف مقابل 1428 موظف.
وقال إسلام ذكري، الرئيس التنفيذى لتحليل وإدارة البيانات بالبنك التجارى الدولي، إن البنوك عليها في الوقت الحالي النظر إلى نموذج عملها وهيكل موظفيها وتعمل على التوفيق بين أساليب عملها وبين شرائح العملاء الجدد المستهدفين و غير المنضمين للبنوك والذين تختلف سماتهم عن خصائص العملاء الحالية.
أضاف أن العملاء الجدد ليسوا نموذج العملاء المودعين، الذين تعتمد البنوك على مدخراتهم في إعادة تمويل الشركات، وتستفيد من وجودهم فقط عبر العمولات.
وضرب مثالًا بشركة أوبن هود وهي اكبر شركة فى الولايات المتحدة تقدم خدمات للعملاء بدون سنت واحد عمولة، ورغم ذلك تحقق أربح ما يؤكد أننا في مصر بحاجة لإعادة النظر في طريقة تقديمنا للخدمات وتصميم المنتجات فالعملاء المستهدفين وهو ما دفع التجاري الدولي لبناء قاعدة معلوماتية من خلال فريق متخصص في علوم البيانات.
أضاف أن طبيعة المخاطر اختلفت فلم تعد مخاطر ائتمان فقط، لكن زاد نصيب مخاطر التشغيل والمخاطر السيرانية وهو ما خلق فرص لمجالات جديدة للتوظيف داخل أروقة البنوك، بجانب أن الحاجة لتصميم المنتجات والتأكد من صحة وصولها للعميل دفعت القطاع المصرفي وظائف جديدة بينها مكاتب معلومات ومصممين ومعالجى بيانات.
وشهدت الاَونة الأخيرة تنقلات وتغيرات في قيادات القطاعية للبنوك وانضم وليد ناجي إلى بنك الكويت الوطنى، كرئيس لقطاع التجزئة المصرفية قادمًا من بنك مصر، وكذلك وليد مطر ليتقلد المنصب نفسه في بنك التعمير والإسكان بعد مسيرة حافلة مع بنك القاهرة.
قرر مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني – مصر، تعيين محمد زقوت فى منصب الرئيس التنفيذى للخدمات المصرفية للأفراد.
وتولت هالة صادق، القيام بأعمال العضو المنتدب في البنك الأهلي المتحد، خلفًا لنيفين المسيري التى تنحت مؤخرًا بعد سنوات في قيادة وحدة البنك البحريني في مصر.
كما أعلنت مجموعة التجاري وفا بنك إيجيبت تعيين هشام السفا عضواً منتدباً للبنك خلفاً لهلا صقر التي تم ترشيحها لتولي منصب رئيس مجلس إدارة البنك.
علمت البورصة إن محمد عباس فايد الرئيس التنفيذي السابق لبنك عودة مصر وافق علي توليه رئاسة بنك ابو ظبي الاول مصر،وهو ما ضدق عليه البنك المركزي مؤخرًا.
وأعلن بنك عودة أواخر أغسطس الماضي موافقة البنك المركزي على تولي محمد البدير الذي قام بأعمال العضو المنتدب منذ استقالة محمد عباس فايد، منصب العضو المنتدب بصورة دائمة.
وانتقل أحمد إسماعيل حسن، بعد توليه منصب الرئيس التنفيذي لأبوظبي الأول ليصبح مديراً إقليمياً للبنك العربى لمنطقة وفروع مصر، خلفاً لشريف علوى، الذى انتقل لرئاسة البنك العربى الأفريقى الدولى.

وعاد عمرو الجارحي، وزير مالية مصر في فترة الاصلاح الاقتصادي، إلى القطاع المصرفي مرة أخرى، بعد موافقة البنك المركزي على توليه رئاسة مجلس ادارة بنك مصر-إيران، ومعه محمود السقا ،رئيس قطاع الشركات والمؤسسات بالبنك العربى الإفريقى الدولى عضواً منتدباً، وذلك خلفًا لأشرف الشرقاوي، وعمرو طنطاوي.
وتولى ياسر الطيب بعد موافقة المركزي منصب العضو المنتدب لبنك الكويت الوطني مصر خلفًا لياسر إسماعيل حسن والذى انتقل لتولى مسئولية فرع البنك الأهلى في لندن.
وقام البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير «EBRD» بتعيين سهى التركي، المدير المالي لبنك القاهرة، نائبة جديدة لرئيس مجلس الإدارة والمدير المالي، بدلًا من أندراس سيمور ، الذي تقاعد في وقت سابق من هذا العام. ستتولى التركي منصبها في بداية عام 2020.
وفال البنك في بيان له اليوم، إن التركي ستكون عضوًا في اللجنة التنفيذية للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وفريق الإدارة العليا للبنك. وهي أول عضو في هذه اللجنة يتم تعيينه من منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط بالبنك.
قرر مجلس إدارة بنك الاتحاد الوطني إعادة تعيين إيهاب السويركي فى منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للبنك وعضو تنفيذى بمجلس الإدارة بأثر فوري، وذلك بعد تركه البنك منذ مارس الماضي.
وفي خطوة لتفعيل دور قطاع البحوث الاقتصادية، اجتذب بنك مصر مؤخرًا، هاني فرحات، خبير الاقتصاد ببنك الاستثمار سى اَي كابيتال، ليصبح رئيس قطاع البحوث في البنك.
وكشف السيد القصير، رئيس البنك الزراعي، عن اعتزام البنك تعيين 1200 خريج جديد بالبنك في تخصصات مختلفة، من خلال إجراءات صارمة تضمن اختيار الكفاءات.

وقال حمدي عزام، نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، إن البنك قام بتعيين عدد من ضمن اجراءاته التوسعية لضخ دماء جديدة وإعداد كوادر مستقبلية.

أضاف أن التعيينات الجديدة بالبنك شملت حديثي الخريجين ومن ذوي الخبرات لمواكبة خطة الانتشار التي ينفذها البنك على مستوى المحافظات من خلال الفروع الجديدة التي سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة.

.