الأسلامى للتنمية يدعم صندوق العلوم والتكنولوجيا والابتكار ب500 مليون دولار

أطلق البنك الإسلامي للتنمية الدورة السابعة من مسابقة |رواد التحول” اليوم الاربعاء فى مصر بالتعاون مع مسرعة الأعمال “فلك”، أكبر مسرعي الشركات الناشئة فى مصر، والتى أسستها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، حيث تم دعوة المتقدمين لعرض أفكارهم التي تخدم الإسراع من تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.

 

وكان البنك الاسلامة للتنمية أطلق المسابقة في يوليو 2018، وهي إحدى مبادرات (صندوق استثمار ترانسفورم) الذي أطلقه البنك بقيمة 500 مليون دولار، والذي تأسس بهدف دعم الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة بالتركيز على تنمية العنصر البشري عبر تشجيع العلم، التكنولوجيا، والابتكار.

ومن المنتظر عقد حفل الختام مساء اليوم ، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور بندر بن حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والاعلان عن أسماء الفائزين فى المسابقة.

وعقدت الاحتفالية في الحرم اليوناني بالجامعة الأمريكية، بوسط القاهرة، صباح اليوم، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور شهاب مرزبان، رئيس شركة مصر لريادة الأعمال، وتحت إشراف الدكتورة حياة السندي، كبير مستشاري رئيس البنك الإسلامي للتنمية في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وقام البنك الإسلامي للتنمية بإطلاق المسابقة في يوليو 2018، وهي إحدى مبادرات (صندوق استثمار ترانسفورم) الذي أطلقه البنك بقيمة 500 مليون دولار، والذي تأسس بهدف دعم الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة بالتركيز على تنمية العنصر البشري عبر تشجيع العلم، التكنولوجيا، والابتكار.

وأكد  بندر بن الحجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أن الشباب هم الثورة الحقيقية لمصر ومستقبل رواد الأعمال فيها، مشيرا إلى أن المؤشرات الاقتصادية العالمية فى كافة دول العالم تشير إلى أن الشباب هم مستقبل هذه الدول، والمحرك الرئيسى للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل هو الابتكار.

وأوضح أن البنك يدعم جهود حكومة مصر فى تحقيق اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والقطاع الخاص والشباب، مقدما الشكر لوزيرة الاستثمار، على جهودها فى دعم الشباب، مؤكدا أن خطة البنك لمدة 5 اعوام مقبلة هى دعم الشباب ومساعدتهم فى بناء منظومة متكاملة للعلوم والتكنولوجيا باساليب مبتكرة، من خلال مسارات تتمثل فى دعم المبتكرين والتمكين الاقتصادي، مشيرا إلى أنه تم تطوير برنامج المنح الدراسية، وذكر أن البنك سيدعم انشاء شركات ناشئة فى مصر، فى اطار الاستثمار فى رأس المال البشري.

وأكدت الدكتورة حياة السندى، كبير مستشاري رئيس البنك الإسلامي للتنمية في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، أن احدى الأمور الرئيسية للبنك هو دعم الشباب فى القارات التى يعملها بها البنك، وعمل منصة لربط ونقل التكنولوجيا من دولة إلى أخرى.

وأوضحت أن هناك 500 مليون دولار مخصصين من البنك الإسلامي للتنمية لدعم صندوق العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأشادت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، بمسابقة رواد التحول، وجهود وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالتعاون مع البنك  فى دعم رواد الأعمال، مشيرة إلى أن تشجيع المبتكرين اصبح ضرورة تفرضها التحديات الاقتصادية والاجتماعية التى يشهدها العالم، مع ضرورة مواكبة الثورة الصناعية الرابعة.

وقال شهاب مرزبان، رئيس شركة مصر لريادة الأعمال:” نحن نؤمن بأهمية العلوم والتكنولوجيا والابتكار كأحد أهم وسائل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة على كافة الأصعدة، لذا نحن فخورون اليوم بإطلاق فعالية “رواد التحول” لأول مرة في مصر واستضافتها في مسرعة الأعمال “فلك” -أحد أكبر مسرعات الأعمال في المنطقة، والتي تدعمها الحكومة المصرية من خلال وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لتشجيع الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار.

وأضاف:”اسست وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، شركة “مصر لريادة الأعمال” الذراع الاستثماري للوزارة فى 2017، وأول صندوق رأس مال مخاطر حكومي لدعم وتنمية بيئة ريادة الأعمال في مصر وتشجيع الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار الأمر الذي يعكس التوافق الكبير بين الهدف الذي انشأت من أجله ومبادرة البنك الإسلامي للتنمية لدعم الاستثمار في التكنولوجيا والابتكار.

ونوه أن شركة مصر لريادة الأعمال أسست ثلاث مسرعات أعمال من بينها مسرعة الأعمال”فلات6 لابس، ومسرعة الأعمال “فلك” مكان استضافة فعالية اليوم ومسرعة أعمال أخرى متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية بالشراكة مع القطاع الخاص، وبالتوازي مع ذلك، قامت الشركة بالاستثمار المباشر في عدد من الشركات الناشئة الواعدة ذات أثاراً اجتماعية واقتصادية كبيرة في مجالات الشمول المالي والنقل والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الرعاية الصحية والبحث العلمي وغيرها.