“موديز” تخفض نظرتها المستقبلية لأداء البنوك الألمانية إلى “سلبية”

خفضت وكالة “موديز” للتصنيفات الإئتمانية نظرتها لأداء القطاع المصرفي الألماني إلى “سلبية” من “مستقرة”، في ظل تراجع الربحية والجدارة الائتمانية وسط سياسة نقدية منخفضة الفائدة.

أوضحت الوكالة في تقرير اليوم الخميس، ونقلته شبكة “سي إن بي سي” أن الربحية الضعيفة بالفعل للبنوك الألمانية ستنخفض أكثر خلال الأشهر الـ 12 إلى 18 المقبلة مع انخفاض صافي إيرادات الفوائد.

وقال بيرنهارد هيلد، نائب رئيس وكالة “موديز” وكبير مسؤولي الائتمان: “البنوك التجارية التقليدية، وخاصة المؤسسات الممولة من الودائع، سوف تكافح من أجل تجاوز تكاليفها في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة المستمرة، على الرغم من أن مخصصات خسائر القروض منخفضة بشكل غير مستدام”.

وسلطت “موديز” الضوء على أن البنوك الأصغر الممولة من الودائع في ألمانيا ستكون الأكثر تضررا، حيث ستستحق القروض والسندات المستحقة السداد بأسعار فائدة أقل، في حين أن أسعار الفائدة المدفوعة على ودائع التجزئة هي فعليا عند أو تقارب 0%.

ويأتي هذا التقرير القاتم بعد يوم واحد فقط من تحذير البنك المركزي الأوروبي من أن انخفاض ربحية البنك يمثل أحد أكبر التهديدات للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو.