البنك المركزى يختار هيرمس وايفركور مستشارين لطرح حصة من المصرف المتحد

قال البنك المركزى انه انتهى من إختيار تحالف شركتى المجموعة المالية هيرميس وايفركور للقيام بدور المستشار المالى فى طرح حصة لصالح مستثمر استراتيجى من رأسمال بنك المصرف المتحد المملوك بنسبة 99.9% للبنك المركزى.

وقال فى بيان، إن المستشارين عليهم الترويج للصفقة أمام مجموعة مختارة من المؤسسات المالية المرموقة، وإعداد دراسة قيمة عادلة مبدئية للمصرف المتحد، وتمثيل البنك المركزى المصرى والمصرف المتحد أمام المستحوذين المحتملين.

وذكر أن طرح حصة من رأس المال لصالح مستثمر استراتيجية يهدف لتحويل المصرف المتحد إلى بنك متخصص فى تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وجذب المؤسسات المالية ذات الخبرة في تمويل هذه الفئة من المشروعات بالأسواق المشابهة، وتحفيزها على الاستثمار فى السوق المصرى.

وأشار إلى أن السوق الآسيوية هى الأكثر احتضانًا للمؤسسات المتخصصة فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ويستثمر البنوك والصناديق الأوروبية والامريكية فى الكثير من تلك المؤسسات.

وذكر أن أصول البنك تخطت 47 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، وأن الودائع سجلت 36 مليار جنيه فى حين ارتفعت القروض إلى 13.8 مليار جنيه منها نحو 9 مليارات جنيه موجهة لإقراض الشركات.

أضاف أن البنك يسعى للتحول نحو توجيه أكثر من نصف محفظته إلى المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر، مشيراً إلى أن حجم التمويلات متناهية الصغر بلغ 1.35 مليار جنيه.

أوضح أن شراكة البنك مع صندوق سند لتدعيم التحول نحو تمويل المشروعات متناهية الصغر اسفرت عن برنامج «شغلانة» بجانب دراسة 4 برامج جديدة من المقرر طرحها العام المقبل لتمويل رأس المال العامل والآلات والمعدات والمشروعات الصناعية والطبية