المركزى :جميع البنوك ملزمة بمبادرة المصانع المتعثرة بمديونيات اقل من 10 ملايين جنيه

نجم: المبادرة تستمر لمدة 6 أشهر وتنتهى فى يونيو 2020

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن المبادرة المتعلقة بالمصانع المتعثرةملزمة لكل البنوك العاملة فى القطاع المصرفى ، مشيرا الى انها تستمر 6 أشهر فقط حتى 30 يونيو 2020.

وأضاف نجم خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن المبادرة تتعلق بالمديونية التي تقل عن 10ملايين جنيه، الديون الرديئة والمشكوك في تحصيلها وهما أكثر أنواع الديون المتعثرة سوءا.

وأوضح أن في حالة دفع العميل 50% من أصل المديونية يعفى من الهوامش والفوائد المتراكمة ويتم إزالته من القوائم السلبية،مشيرا إلى ان المبادرة تخص الشركات الصناعية المتعثرة فقط، وعددها 8586 مصنع بإجمالي مديونية 35.6 مليار جنيه.

وقال نجم أن أصل المديونية للمصانع المتعثرة يبلغ حوالي 4.38 مليار جنيه، فيما يبلغ إجمالي المبالغ المهمشة حوالي 31 مليار جنيه.

وتابع: كافة البنوك ملزمة بتطبيق المبادرة، وتهميش الفوائد المتراكمة، والحذف من قوائم الآي سكور، طالما بادر العميل المتعثر وسدد 50% من أصل المديونية.

وأكد نائب محافظ المركزي، أن الهدف هو مساعدة المصانع المتوقفة على العودة للعمل مرة أخرى، واغتنام مبادرتي المركزي المتعلقتين بالصناعة، لإنهاء عثرتها والعمل من جديد بتمويل منخفض الفائدة.

 

 

 

 

يشار إلى أن طارق عامر محافظ البنك المركزي حاذ على ثقة القيادة السياسية ليتم تجديد تعيينه في منصبه لدورة جديدة بدأت نهاية نوفمبر الماضي وتستمر لمدة 4 سنوات، لاسيما بعد النجاحات التي حققها في قيادة البنك المركزي أثناء فترة تعويم العملة المحلية وما بعدها .