“المركزى” يحدد 2.25 مليون جنيه حدا أقصى لقيمة الوحدة السكنية داخل المبادرة

نجم:البنك يتحمل 4.75% دعما لفائدة تمويل الصناعة وإسكان متوسطي الدخل

أعلن جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى عن الشروط الخاصة بمبادرة الأسكان المتوسطة التى اعلن  عنها البنك المركزى الأسبوع الماضى.

وأضاف نجم فى مؤتمر صحفى بالبنك المركزى اليوم أن شروط المباردة تشمل ، ألا تزيد مساحة الوحدة السكنية عن 150 متر مربع مشطبة لضمان أن يسكن بها العميل، وألا يزيد سعرها عن 2.25 مليون جنيه، وألا يكون العميل قد استفاد من قبل من دعم الإسكان، ولم يحصل من قبل على وحدات من المخصصة لمحدودي أو متوسطي الدخل.

وأشار إلى انه يشترط سداد 20 % كمقدم من قيمة الوحدة السكنية  لضمان الجدية ، موضحا  إن أجل التمويل سيكون 20 عاما، والفائدة 10% متناقصة.

وأشار نجم إلى ان البنك المركزى اتفق مع البنوك على تعويضها عن فارق سعر العائد لقروض الصناعة والإسكان متوسط الدخل ضمن المبادرات الجديدة بواقع سعر الإقراض والخصم مضافا إليه 2%.

وأضاف أن المركزي يتحمل دعم سعر الفائدة لمبادرتي الصناعة والإسكان بنحو 4.75% بحسب أسعار فائدة الإقراض والخصم والبالغ 12.75% في الوقت الحالي.

وتابع: يسدد المركزي فارق سعر الفائدة للبنوك المشاركة في مبادرات التمويل الجديدة، دعما للاقتصاد المصري ولنهضة الصناعة التي هي المحرك الرئيسي للتنمية المستدامة، إضافة إلى إيمان المركزي بحق السكن لأفراد الطبقة المتوسطة غير المستفيدين من دعم إسكان محدودي الدخل.