نجم:إسترداد الدعم من أصحاب الوحدات السكنية حال بيعها او السداد قبل 5 أعوام

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن مبادرة التمويل العقاري للإسكان المتوسط والتي رصد المركزى لها 50 مليار جنيه، تنص على رد العميل المستفيد قيمة دعم الفائدة التي يتحملها عنه البنك المركزي، حال بيع الوحدة أو سداد القرض بشكل معجل قبل مرور 5 سنوات.

وأوضح نجم، على هامش مؤتمر صحفي عقد اليوم لاستعراض شروط ومحددات مبادرات البنك المركزي الجديدة، أن في حال بيع الوحدة أو سداد القرض بشكل معجل بعد مرور 5 سنوات، لن يستفيد العميل من دعم الفائدة على الفترة المتبقية في التمويل، بينما سيحتفظ بما حصل عليه من دعم قبل ذلك.

أضاف أن شركات التمويل العقاري لها حق المشاركة في مبادرة البنك المركزي والحكومة الخاصة بالإسكان المتوسط، بنفس الشروط المعلن عنها.

وتشمل الشروط، ألا تزيد مساحة الوحدة السكنية عن 150 متر مربع مشطبة لضمان أن يسكن بها العميل، وألا يزيد سعرها عن 2.25 مليون جنيه، وألا يكون العميل قد استفاد من قبل من دعم الإسكان، ولم يحصل من قبل على وحدات من المخصصة لمحدودي أو متوسطي الدخل، وسداد 20 في المئة مقدم لضمان الجدية.

وقال نجم، إن المركزي حدد دخل المستفيدين من مبادرة تمويل إسكان متوسطي الدخل، فوق 4200 جنيه شهريا للفرد، و5700 جنيه للأسرة، وبحد أقصى 50 ألف جنيه للأسرة شهريا، و40 ألف للفرد.

وأضاف، إن أجل التمويل سيكون 20 عاما، والفائدة 10% متناقصة.