رفع عبء الدين يعزز الشمول المالي ويحفز الأفراد على الانضمام إلى القطاع المصرفي

أبوالفتوح: يتيح لشريحة واسعة من العملاء الاقتراض بمبالغ أكبر..و12.5 مليون عميل بـ”الأهلى”


عزام: القرار يدعم النمو ويخفض البطالة ويوسع قاعدة العملاء المحتملين

يرى مصرفيون أن تعديل البنك المركزى الأخير لنسبة عبء الدين من إجمالى الدخل الشهرى للعميل إلى 50% بدلا من 35% خطوة تسهل على البنوك توسيع قاعدة عملائها وتوسع البدائل الترويجية أمام البنوك للوصول إلى شريحة أكبر من العملاء .

وأضافوا أن البنوك بشكل عام ومستمر تسعى لزيادة قاعدة عملائها وضم شرائح جديدة من العملاء وتوسيع عبء الدين يوفر لهم الفرصة فى تسويق المنتجات المصرفية للعملاء القدامى واستقطاب فئات جديدة من العملاء ، متوقعين نمو ملحوظ فى قاعده عملاء البنوك من الافراد خلال العام المقبل بشكل ملحوظ .

وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، إن قرار المركزي الأخير يتيح لشريحة واسعة من العملاء الاقتراض بمبالغ أكبر، وهو ما يحفز لجوء عدد كبير من غير المتعاملين مع القطاع البنكي إلى الانضمام.

وأشار إلى أن قاعدة عملاء البنك الأهلى ارتفعت إلى نحو 12.5 مليون عميل خلال العام المالي الماضي.

وقال حمدي عزام، نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، إن القرار يدعم جهود المركزي لنشر الشمول المالي، وكذلك تحفيز الاستهلاك الخاص وهو ما سينعكس على معدلات نمو الاقتصاد ويرفع الإنتاج وبالتبعية يقلص البطالة ويرفع دخول الأفراد الحقيقية.

أضاف أن تلك الخطوة بجانب أثرها المباشر بإتاحة اقتراض شريحة من العملاء مبالغ أكبر، فإنها تفيد في خلق شريحة جديدة مستهدفة عبر أثرها في خفض البطالة ، مشيرا إلى أن قاعدة العملاء في البنك تخطت 140 ألف عميل.

وقال مصدر في البنك الأهلى قطر الوطني، إن زيادة عبء الدين بجانب قرب إتاحة البنوك لمنتجات مثل القروض الصغيرة جدا عبر محافظ المحمول ستلعب دورا كبيرا في جذب العملاء من خارج القطاع المصرفي.

لكنه ذكر أن هناك حدا للاستفادة من القرار مع تحديد بعض البنوك حدود دنيا لقيمة الراتب الشهري.

ووفقا لبيان مجلس إدارة البنك تخطى عدد الحسابات النشطة في البنك 1.158 مليون عميل مقابل 1.084 مليون عميل.

وقال محمود صقر رئيس القطاع المصرفى ببنك ناصر إن حجم العملاء فى البنك يبلغ حوالى 3.1 مليون عميل حاليا ويسعى البنك لزياداتها الفترة المقبلة .

أضاف أن قرار البنك المركزى غير مؤثر على قاعدة العملاء فى البنك لأن عملاء بنك ناصر من محدودى الدخل وأصحاب المعاشات ونسبة عبء الدين بالبنك 75% وأحيانا تصل إلى 90 % حال وجود دخل آخر للعميل سواء من قدامى العملاء أو عميل جديد