نجم: 4 مبادرات من المركزي للمتعاملين في قطاع السياحة

كشف جمال نجم،نائب محافظ البنك المركزي، في برنامج”بنوك واستثمار” على قناة “اكسترا نيوز” أن المتعاملون في قطاع السياحة يستفيدوا من 4 مبادرات الأولى خاصة باحلال وتجديد الفنادق والثانية لقطاع التجزئة والعاملين فيه، والثالثة الخاصة بالمتعثرين لكافة القطاعات والرابعة الخاصة بالمتعثرين بقطاع السياحة لمن يمتلكون مديونيات أكثر من 10 ملايين جنيه لدى البنك الواحد.

وذكر أن المبادرة الأولى لاحلال وتجديد الفنادق كانت بقيمة 5 مليار جنيه والتى تم اطلاقها في 2016 وتم استخدام منها 1.5 مليار جنيه، والتى كانت تشمل العملاء المنتظمين فقط، لكن المبادرة الجديدة موجهة لكافة العملاء المنتظمين والمتعثرين، مشيرًا إلى أنه مع التزام العميل بسداد 50% من أصل الدين للمتعثرين يتم الغاء كافة الأحكام القضائية ضده.

أوضح أن مبادرة السياحة، جاءت نظرًا لأهمية ذلك القطاع مع الأمن والاستقرار وتعافي الايرادات السياحية، وأن المبادرات تشمل الشركات والأفراد.

أضاف أن مبادرة احلال وتجديد الفنادق جاءت لتحسين الخدمات التى يحصل عليها السياحة دون ممارسة ضغوط على الشركات العاملة فيها، ما تطلب أيضًا رفع عبء الديون عن الشركات المتعثرة لتستمر في نشاطها.