بنك مصر يستهدف زيادة فروعه العالمية والأقليمية إلى 715 فرعا بنهاية 2023

22 دولة أفريقية يسعى البنك للتواجد بها ...الصومال وكينيا وجيبوتى أولى الدول المستهدفة

نائب رئيس مجلس إدارة البنك لـ”البورصة”:

بنك مصر يسعى للتواجد فى 22 دولة أفريقية… والصومال وكينيا وجيبوتى أولى الأسواق المستهدفة

البنك يتخذ إجراءات لتأسيس فرع فى مركز دبى العالمى وآخر بـ”الرياض”

…ويسعى لزيادة فروعه الى 715 بنهاية 2020

حققنا 1.4 مليار جنيه أرباحاً رأسمالية بعد التخارج من مساهمات بقيمة 3 مليارات جنيه

29.5 مليار جنيه إجمالى محفظة مساهمات البنك فى شركات بقطاعات متعددة

قاعدة عملاء البنك تتجاوز 8.7 مليون عميل ونسعى لزياداتها فى إطار دعم الشمول المالى

حوار.. عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر، إن البنك لديه استراتيجية توسعية الفترة المقبلة ترتكز على مزيد من الانتشار المحلى   والعالمى والأقليمى ليصل بفروع البنك  إلى 715 فرعاً بنهاية يونيو 2020.

وأضاف المغربى  أن ‫مجلس إدارة البنك‬ ‫اعتمد‬ خطة توسعة فى القارة الأفريقية بهدف تنمية أعماله وتوسيع تواجده هناك، والتى استندت على عدة معايير لتحديد أولويات التطبيق.

وأشار المغربى إلى أن الاستراتيجية التوسعية ستتم على 3 مراحل تشتمل على 22 دولة أفريقية، وذلك خلال 5 أعوام بدأت فى 2019 وتنتهى فى 2023، موضحاً أن البنك بدأ العام الماضى فى اتخاذ إجراءات للتواجد بالسوق الأفريقى من خلال فروع فى كل من الصومال “مقديشيو” وكوت ديفوار “أبيدجان” وجيبوتى “جيبوتى العاصمة”، بالإضافة لمكتب تمثيل فى كينيا “نيروبى” على أن يتم تحويله لفرع فى أسرع وقت.

وأضاف أن البنك يسعى العام الحالى لاستكمال الإجراءات للتواجد الفعلى فى هذه الدول، مشيراً إلى أن البنك يسعى فى النصف الثانى من العام الحالى إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة للتواجد فى الدول الأفريقية وفقاً للخطة إما بشكل فعلى أو القيام بأنشطة مالية ومعاملات مالية عبر مؤسسات مالية أخرى.

وكشف نائب رئيس بنك مصر عن اتخاذ البنك بعض الإجراءات اللازمة لتأسيس فروع فى مركز دبى المالى العالمى “DIFC” وفرع آخر فى الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتتواجد فروع بنك مصر فى كل من الإمارات العربية المتحده ولبنان وباريس وألمانيا، بالإضافة لمكاتب تمثيل فى كل من الصين وروسيا.

وقال المغربى، إن بنك مصر يستهدف التوسع فى المساهمة فى شركات خدمات مالية غير مصرفية مختلفة مما يساهم فى تقديم خدمات مالية متكاملة مع خدمات البنك المصرفية.

وأشار المغربى إلى أن البنك يساهم فى شركات عديدة بقطاعات مختلفة، حيث تبلغ محفظة استثمارات البنك فى الشركات نحو 29.5 مليار جنيه، مشيراً إلى أن البنك لديه خطة عامه بالتخارج من المساهمات غير الجيدة أو التى حققت العائد المستهدف منها.

وأضاف أن البنك تخارج من استثمارات بنحو 3 مليارات جنيه منذ يوليو 2018 وحقق منها أرباحاً رأسمالية بلغت 1.4 مليار جنيه 2018، واستبعد المغربى حاجة البنك لرفع رأسماله الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن رأس المال الحالى بعد تطبيق جميع المعايير المحاسبية والدولية “IFRS9” يستوعب التوسعات التنموية فى مختلف القطاعات التى يستهدف البنك تحقيقها وفقاً للاستراتيجية المحددة، مشيراً إلى أن رأسمال البنك حالياً يبلغ 15 مليار جنيه، ويعتمد البنك على موارده الذاتية من تحقيقه أرباح وتعظيم العائد من الاستثمار للاستمرار فى دعم الاقتصاد القومى.

وقال المغربى، إن البنك يعمل دائماً على توسيع قاعدة عملاءه، والتى تجاوزت حالياً 8.7 مليون عميل وذلك فى ضوء استهداف تحقيق الشمول المالى والتحول لمجتمع لا نقدى عبر دعم وتحفيز استخدام وسائل الدفع الإلكترونى تماشياً مع سياسات المجلس القومى للمدفوعات الإلكترونية بهدف خفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفى المصرى.

وأشار الى أن البنك قطع شوطاً كبيراً فى عملية ميكنة مرتبات قطاع الأعمال والخاص عن طريق بطاقات المرتبات وحسابات المرتبات بخلاف خدمة السداد الإلكترونى للضرائب والجمارك من خلال 342 فرعاً منها 327 فرعاً داخل مصر و5 فروع بالإمارات.

وقال المغربى، إن بنك مصر يدرس تأسيس ذراع استثمارية جديدة مسئولة عن تدشين بنك رقمى متكامل يتولى تقديم كل الخدمات الرقمية للأفراد بشكل مميكن ودون تدخل العنصر البشرى.

وأضاف أن البنك بصدد تخصيص مساحات للمعاملات الإلكترونية داخل فروع البنك الحالية، بجانب التوسع فى تقديم الخدمات الرقمية من خلال القنوات المختلفة كالموبايل البنكى والإنترنت البنكى التى تسهل تنفيذ العملاء لمعاملاتهم المصرفية.