البنك المركزى ينتهى من مشروع ميكنة “اعرف عميلك”ويبدأ تنفيذة العام الحالى

أنتهى البنك المركزى المصرى من الدراسات الخاصة بمشروع ميكنة مبادىء «إعرف عميلك E-KYC»، لتبدأ مرحلة التنفيذ الفعلى خلال العام الجارى .

وقال البنك فى تقرير حديث إن المشروع يهدف إلى تمكين العملاء من فتح الحسابات المصرفية إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب إلى البنك أو أحد وكلائه، ما يسهم فى تحقيق الشمول المالى وتوفير الخدمات المالية لجميع فئات المجتمع.

ومبادىء «إعرف عميلك» هى المعلومات التى يقوم العميل بكتابتها عند فتح الحساب، أو الحصول على الخدمات المصرفية المختلفة، وتتيح ميكنتها إمكانية تبادل تلك المعلومات بين البنوك، ما يسهل على العميل الحصول على أى خدمة فى أقل وقت ممكن، دون كتابة بيانات جديدة.

وعلى جانب آخر قال البنك المركزى أنه سيتم اطلاق تعليمات جديدة منظمة لخدمات الإنترنت البنكى على مستوى القطاع المصرفى خلال مارس 2020، موضحًا أنه تم الانتهاء من الصياغة المبدئية للقواعد وتجرى مراجعتها تمهيدًا لعرضها على بقية الإدارات المعنية، والأطراف ذات الصلة، ثم اعتمادها من مجلس إدارة البنك.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تحديث القواعد الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والتى صدرت فى نوفمبر 2014 لمواكبة التغيرات التكنولوجية للارتقاء بمستوى جودة وأمان الخدمات المقدمة، على أن يتم إدراج القواعد المنظمة للعمل من خلال الهاتف المحمول كجزء من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لتلبية متطلبات البنوك.

ويطبق نحو 32 بنكًا خدمات الإنترنت البنكى، بينما حصل نحو 28 بنكًا على ترخيص إصدار محفظة الهاتف المحمول، وتسعى المصارف للتوسع فى هذه الخدمات لزيادة نسبة الشمول المالى، والتيسير على المواطنين.

ومن المقرر أن تتضمن التعليمات مميزات جديدة على محفظة الهاتف المحمول من أهمها إتاحة الادخار والاقتراض بحد أقصى 500 جنيه، ومضاعفة الحد الأقصى للتحويلات المالية شهرياً.