المركزى : البنوك تنتهى من تسوية مديونيات3500 مصنعا فى2020

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى، إن البنك المركزي يستقبل 15 عميلا من أصحاب المصانع المتعثرة يوميا لتسوية مديونياتهم واعادتهم للعمل، وسننتهي من تسوية مديونيات 3500 مصنعا في 2020.

وأضاف “عهد سجن العملاء ولى بلا رجعة، البنوك ضخت 160 مليار جنيه لتمويل 86 ألف مشروع صغير ومتوسط، ولدينا 800 مليار جنيه سيولة نستهدف ضخها تدريجيا فى الأسواق”.

وأكد محافظ البنك المركزي، فى حوار مع برنامج مساء dmc على قناة dmc، أن السوق أصبح مفتوحا، وإدارة الاستقرار المالى والنقدى تتابع المتغيرات، وتقوم بوضع احتياطات زيادة.

وأشار إلى انه كان لدينا عجز فى الميزان التجارى البترولى، اكثر من 3.7 مليار دولار، واليوم اصبح لدينا فائض فى الميزان البترولى 4 مليارات دولار فائض، والواردات من الخام انخفضت ، والواردات من الغاز أصبحت صفر.

وأضاف عامر انه تم بناء الاحتياطى لان هناك قطاعات عملت وحققت نتائج، وذلك نتيجة لزيادة الثقة فى السياسة النقدية، مؤكداً أن الاسواق لا تدار بالتحكم، والمفاهيم الخاصة بالتحكم المتعلقة بالاسواق الاشتراكية، وهو امر لم يعد موجود فى الوقت الحالى، ولذلك قام البنك المركزى برفع كافة القيود، الامر الذى ادى إلى زيادة تحويلات المصريين من الخارج من ملياري دولار قبل وجود قرارات التحكم والتحرير، لتصل حاليا إلى 26 مليار دولار.

واشار إلى أنه قد تم تصدير نقد “كاش” بقيمة 36 مليار دولار، وبالتالى فإن تحويلات المصريين بالخارج قد تكون اكبر من الرقم المعلن، لأن هناك فى جزء عبر تعاملات المصريين خارج إطار التحويلات.