البرلمان يخاطب الوزراء لإصدار شهادات إدخارية لأصحاب المعاشات مدتها 10سنوات

 

يعتزم البرلمان مع  إستئناف  جلساته العامة الأحد المقبل عرض عدد من الاقتراحات برغبة التى تقدم بها النواب ووافقت عليها الحكومة فى اجتماعات لجنة المقترحات والشكاوي بالمجلس الأسبوع الماضي إلى مجلس الوزراء تمهيدا لتطبيقه،

ومن بين المقترحات  إصدار شهادات ادخارية لأصحاب المعاشات فوق سن الـ60 عامًا، لمدة 10 سنوات، بحد أقصى 250 ألف جنيه .

ووفقا للنائب سمير البطيخي مقدم المقترح ، فإن لجنة المقترحات والشكاوي وافقت علي المقترح ، عقب تلقيها ردا من البنك المركزي بالموافقة ، وحصر أعداد المستفيدين من الشهادات بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي .

واضاف أن من المقرر أن يتم تقديم الدراسة اللازمة للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي لتبدأ البنوك في التعامل في طرح تلك الشهادات فور وضع كافة الضوابط والشروط الخاصة بها.

ونص مقترح النائب علي إصدار شهادة ادخارية لأصحاب المعاشات لمدة 10 سنوات، بحد أقصى 250 ألف جنيه، على أن يتم وضع اشتراطات صارمة تضمن توفير مزيد من الضمانات للمستحقين من كبار السن والمتقاعدين وعدم استغلالها من بعض الفئات الأخرى.

كما ذكر المقترح بأن لا تقل نسبة الفائدة بالشهادة عن 12 أو 13% كحد أدنى، لتوفير الحد الأدنى من الحياة المعيشية والاستقرار المالي لأصحاب المعاشات في ظل الظروف الحالية من غلاء وتدني قيمة معاشهم

يشار إلى أن العام الماضي شهد انخفاضا لسعر الفائدة لأكثر من مرة ، وفقدت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض %4.5 خلال العام الماضي ، لتقترب إلى ما قبل تعويم العملة المحلية.